2. ثلاثة شهور متتالية (المن) الشهر الثاني
ترجمة الفاندايك هي ما تم استخدامها في هذه الدروس. انقر هنا لتصفح الكتاب المقدس على النت.

من خلال أحداث هذا الشهر الثاني المتوالي، يُعلن السيد يهوه بوضوح اكثر للعبرانيين الغير مؤمنين، بطريقة رقيقة وجميلة، وايضا متواضعة، نور اضافي يعزز نظام تقويمه. فلمدى مئات السنين كانوا في عبودية لسادتهم المصريين الوثنيين، لذلك وجب عليهم أن يتعلموا أشياء كثيرة عن سيد الخليقة، وأيضا أشياء كثيرة وجب أن تمحى من ذاكرتهم مما قد تعلموه في مصر. وبحادثة سقوط المن السماوي، فالدروس التي يجب أن يتعلموها بدأت حالا.

خروج 16: 1- 36
"1ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ ايلِيمَ. وَاتَى كُلُّ جَمَاعَةِ بَنِي اسْرَائِيلَ الَى بَرِّيَّةِ سِينٍ الَّتِي بَيْنَ ايلِيمَ وَسِينَاءَ فِي الْيَوْمِ الْخَامِسَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ الثَّانِي بَعْدَ خُرُوجِهِمْ مِنْ ارْضِ مِصْرَ. 2فَتَذَمَّرَ كُلُّ جَمَاعَةِ بَنِي اسْرَائِيلَ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ فِي الْبَرِّيَّةِ. 3وَقَالَ لَهُمَا بَنُو اسْرَائِيلَ: لَيْتَنَا مُتْنَا بِيَدِ يهوه فِي ارْضِ مِصْرَ اذْ كُنَّا جَالِسِينَ عِنْدَ قُدُورِ اللَّحْمِ نَاكُلُ خُبْزا لِلشَّبَعِ! فَانَّكُمَا اخْرَجْتُمَانَا الَى هَذَا الْقَفْرِ لِتُمِيتَا كُلَّ هَذَا الْجُمْهُورِ بِالْجُوعِ.

4فَقَالَ يهوه لِمُوسَى: هَا انَا امْطِرُ لَكُمْ خُبْزا مِنَ السَّمَاءِ. فَيَخْرُجُ الشَّعْبُ وَيَلْتَقِطُونَ حَاجَةَ الْيَوْمِ بِيَوْمِهَا. لامْتَحِنَهُمْ ايَسْلُكُونَ فِي نَامُوسِي امْ لا؟ 5وَيَكُونُ فِي الْيَوْمِ السَّادِسِ انَّهُمْ يُهَيِّئُونَ مَا يَجِيئُونَ بِهِ فَيَكُونُ ضِعْفَ مَا يَلْتَقِطُونَهُ يَوْما فَيَوْما. 6فَقَالَ مُوسَى وَهَارُونُ لِجَمِيعِ بَنِي اسْرَائِيلَ: فِي الْمَسَاءِ تَعْلَمُونَ انَّ يهوه اخْرَجَكُمْ مِنْ ارْضِ مِصْرَ. 7وَفِي الصَّبَاحِ تَرُونَ مَجْدَ يهوه لاسْتِمَاعِهِ تَذَمُّرَكُمْ عَلَى يهوه. وَامَّا نَحْنُ فَمَاذَا حَتَّى تَتَذَمَّرُوا عَلَيْنَا؟ 8وَقَالَ مُوسَى: ذَلِكَ بِانَّ يهوه يُعْطِيكُمْ فِي الْمَسَاءِ لَحْما لِتَاكُلُوا وَفِي الصَّبَاحِ خُبْزا لِتَشْبَعُوا لاسْتِمَاعِ يهوه تَذَمُّرَكُمُ الَّذِي تَتَذَمَّرُونَ عَلَيْهِ. وَامَّا نَحْنُ فَمَاذَا؟ لَيْسَ عَلَيْنَا تَذَمُّرُكُمْ بَلْ عَلَى يهوه.

9وَقَالَ مُوسَى لِهَارُونَ: قُلْ لِكُلِّ جَمَاعَةِ بَنِي اسْرَائِيلَ: اقْتَرِبُوا الَى امَامِ يهوه لانَّهُ قَدْ سَمِعَ تَذَمُّرَكُمْ. 10فَحَدَثَ اذْ كَانَ هَارُونُ يُكَلِّمُ كُلَّ جَمَاعَةِ بَنِي اسْرَائِيلَ انَّهُمُ الْتَفَتُوا نَحْوَ الْبَرِّيَّةِ وَاذَا مَجْدُ يهوه قَدْ ظَهَرَ فِي السَّحَاب. 11فَقَالَ يهوه لِمُوسَى: 12سَمِعْتُ تَذَمُّرَ بَنِي اسْرَائِيلَ. قُلْ لَهُمْ: فِي الْعَشِيَّةِ تَاكُلُونَ لَحْما وَفِي الصَّبَاحِ تَشْبَعُونَ خُبْزا وَتَعْلَمُونَ انِّي انَا يهوه الَهُكُمْ.

13فَكَانَ فِي الْمَسَاءِ انَّ السَّلْوَى صَعِدَتْ وَغَطَّتِ الْمَحَلَّةَ. وَفِي الصَّبَاحِ كَانَ سَقِيطُ النَّدَى حَوَالَيِ الْمَحَلَّةِ. 14وَلَمَّا ارْتَفَعَ سَقِيطُ النَّدَى اذَا عَلَى وَجْهِ الْبَرِّيَّةِ شَيْءٌ دَقِيقٌ مِثْلُ قُشُورٍ. دَقِيقٌ كَالْجَلِيدِ عَلَى الارْضِ. 15فَلَمَّا رَاى بَنُو اسْرَائِيلَ قَالُوا بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: مَنْ هُوَ؟ لانَّهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا مَا هُوَ. فَقَالَ لَهُمْ مُوسَى: هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي اعْطَاكُمُ يهوه لِتَاكُلُوا. 16هَذَا هُوَ الشَّيْءُ الَّذِي امَرَ بِهِ يهوه. الْتَقِطُوا مِنْهُ كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ اكْلِهِ. عُمِرا لِلرَّاسِ عَلَى عَدَدِ نُفُوسِكُمْ تَاخُذُونَ كُلُّ وَاحِدٍ لِلَّذِينَ فِي خَيْمَتِهِ. 17فَفَعَلَ بَنُو اسْرَائِيلَ هَكَذَا َالْتَقَطُوا بَيْنَ مُكْثِرٍ وَمُقَلِّلٍ. 18وَلَمَّا كَالُوا بِالْعُمِرِ لَمْ يُفْضِلِ الْمُكْثِرُ وَالْمُقَلِّلُ لَمْ يُنْقِصْ. كَانُوا قَدِ الْتَقَطُوا كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ اكْلِهِ. 19وَقَالَ لَهُمْ مُوسَى: لا يُبْقِ احَدٌ مِنْهُ الَى الصَّبَاحِ. 20لَكِنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا لِمُوسَى بَلْ ابْقَى مِنْهُ انَاسٌ الَى الصَّبَاحِ فَتَوَلَّدَ فِيهِ دُودٌ وَانْتَنَ. فَسَخَطَ عَلَيْهِمْ مُوسَى. 21وَكَانُوا يَلْتَقِطُونَهُ صَبَاحا فَصَبَاحا كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ اكْلِهِ. وَاذَا حَمِيَتِ الشَّمْسُ كَانَ يَذُوبُ. 22ثُمَّ كَانَ فِي الْيَوْمِ السَّادِسِ انَّهُمُ الْتَقَطُوا خُبْزا مُضَاعَفا عُمِرَيْنِ لِلْوَاحِدِ. فَجَاءَ كُلُّ رُؤَسَاءِ الْجَمَاعَةِ وَاخْبَرُوا مُوسَى. 23فَقَالَ لَهُمْ: هَذَا مَا قَالَ يهوه. غَدا عُطْلَةٌ سَبْتٌ مُقَدَّسٌ ليهوه. اخْبِزُوا مَا تَخْبِزُونَ وَاطْبُخُوا مَا تَطْبُخُونَ. وَكُلُّ مَا فَضَلَ ضَعُوهُ عِنْدَكُمْ لِيُحْفَظَ الَى الْغَدِ. 24فَوَضَعُوهُ الَى الْغَدِ كَمَا امَرَ مُوسَى فَلَمْ يُنْتِنْ وَلا صَارَ فِيهِ دُودٌ. 25فَقَالَ مُوسَى: كُلُوهُ الْيَوْمَ لانَّ ليهوه الْيَوْمَ سَبْتا. الْيَوْمَ لا تَجِدُونَهُ فِي الْحَقْل. 26سِتَّةَ ايَّامٍ تَلْتَقِطُونَهُ وَامَّا الْيَوْمُ السَّابِعُ فَفِيهِ سَبْتٌ. لا يُوجَدُ فِيهِ. 27وَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ انَّ بَعْضَ الشَّعْبِ خَرَجُوا لِيَلْتَقِطُوا فَلَمْ يَجِدُوا. 28فَقَالَ يهوه لِمُوسَى: الَى مَتَى تَابُونَ انْ تَحْفَظُوا وَصَايَايَ وَشَرَائِعِي؟ 29انْظُرُوا! انَّ يهوه اعْطَاكُمُ السَّبْتَ. لِذَلِكَ هُوَ يُعْطِيكُمْ فِي الْيَوْمِ السَّادِسِ خُبْزَ يَوْمَيْنِ. اجْلِسُوا كُلُّ وَاحِدٍ فِي مَكَانِهِ. لا يَخْرُجْ احَدٌ مِنْ مَكَانِهِ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ. 30فَاسْتَرَاحَ الشَّعْبُ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ. 31وَدَعَا بَيْتُ اسْرَائِيلَ اسْمَهُ مَنّا. وَهُوَ كَبِزْرِ الْكُزْبَرَةِ ابْيَضُ وَطَعْمُهُ كَرِقَاقٍ بِعَسَلٍ.

32وَقَالَ مُوسَى: هَذَا هُوَ الشَّيْءُ الَّذِي امَرَ بِهِ الرَّبُّ. مِلْءُ الْعُمِرِ مِنْهُ يَكُونُ لِلْحِفْظِ فِي اجْيَالِكُمْ. لِيَرُوا الْخُبْزَ الَّذِي اطْعَمْتُكُمْ فِي الْبَرِّيَّةِ حِينَ اخْرَجْتُكُمْ مِنْ ارْضِ مِصْرَ. 33وَقَالَ مُوسَى لِهَارُونَ: خُذْ قِسْطا وَاحِدا وَاجْعَلْ فِيهِ مِلْءَ الْعُمِرِ مَنّا وَضَعْهُ امَامَ الرَّبِّ لِلْحِفْظِ فِي اجْيَالِكُمْ. 34كَمَا امَرَ الرَّبُّ مُوسَى وَضَعَهُ هَارُونُ امَامَ الشَّهَادَةِ لِلْحِفْظِ. 35وَاكَلَ بَنُو اسْرَائِيلَ الْمَنَّ ارْبَعِينَ سَنَةً حَتَّى جَاءُوا الَى ارْضٍ عَامِرَةٍ. اكَلُوا الْمَنَّ حَتَّى جَاءُوا الَى طَرَفِ ارْضِ كَنْعَانَ. 36وَامَّا الْعُمِرُ فَهُوَ عُشْرُ الْايفَةِ".

الدليل ومفتاح تفاصيل الوقت:
الهدف من الشهر #2 هو معرفة تفاصيل الشهر الثاني بعد الخروج من مصر، عندما أرسل السيد يهوه المن من السماء، والذي سيمثل النموذج الثاني المُفصل للتقويم على التوالي. وما يعنيه هذا، هو أن يهوه أعطانا شهريين متتاليين لغرض المقارنة، كل منهما يعطينا تفاصيل شهرية للتقويم، كأيام العمل، ورؤوس الشهور، وسبوت اليوم السابع. قصة المن السماوي تمدنا بتفاصيل فريدة ستقودنا خطوة فخطوة، لنكتشف نظام التقويم المخفي. ثم بعد ذلك سنقوم بعمل مقارنة بين "الفصح" وأحداثه في شهر 1، و"المن السماوي" وتفاصيله في شهر 2 لزيادة التوضيح والتوكيد.

  • في يوم الخامس عشر من الشهر الثاني للسنة الاولى بعد الخروج من مصر، تذمر الشعب واشتكى بسبب الجوع. خروج 16: 1-3.
  • "فِي الْعَشِيَّةِ تَاكُلُونَ لَحْما وَفِي الصَّبَاحِ تَشْبَعُونَ خُبْزا" خروج 16 : 12. العشية هي الوقت ما بين الغروب وبداية الليل بحسب تثنية 16: 6، "هُنَاكَ تَذْبَحُ الفِصْحَ مَسَاءً نَحْوَ غُرُوبِ الشَّمْسِ فِي مِيعَادِ خُرُوجِكَ مِنْ مِصْرَ"تثنية 16: 1 تقول: "لأَنَّهُ فِي شَهْرِ أَبِيبَ أَخْرَجَكَ يهوه إِلهُكَ مِنْ مِصْرَ ليْلاً".
  • قال يهوه لموسى وهارون انه سيرسل لهم السلوى في نفس ليلة الخامس عشر، ولكن في الصباح التالي كان سيمطر لهم خبز من السماء، مُحددا بكل وضوح ان السادس عشر من الشهر هو اليوم الاول من الاسبوع. اليوم الاول والخامس عشر من الشهر هما دلالتين (علامتين) للتقويم في هذا الشهر الثاني. ومن خلال هذين الدلالتين يمكننا ان نحدد الجدول الزمني للشهر كله في جميع الاتجاهات. خروج 16: 6، 7؛ 16: 12، 13.
  • كان يجب على الاسرائيليين ان يجمعوا عمرا واحدا (مكيال) للشخص في اليوم الواحد لمدة خمسة ايام، ولكن في اليوم السادس كان يجب عليهم ان يجمعوا ضعفا لذلك اليوم ولليوم السابع، لان اليوم السابع كان سبتا، يوما راحة مقدسا ليهوه. وبما اننا توصلنا إلى تاريخ اول يوم في اعطاء المن والذي وقع في يوم 16 من الشهر، فنجد انه عندما نُضيف 6 ايام اخرى نصل إلى سبت اليوم السابع والذي وقع في يوم 22 من الشهر. خروج 16: 16- 26.
  • هنالك نقطة تُهمل دائما في العد اليومي لسقوط المن، وهي انه كل يوم اعطي المن في الصباح، وليس في ساعات الليل. لاحظ كيف ان كل يوم جديد يبدأ باعطاء المن في الصباح. هذه التفاصيل لا يجب ان تُغفل، لان السيد يهوه لم يختار زمن عشوائي ليوضح بداية كل يوم جديد. نعلم ان هذا صحيحا لان خطته كانت ان يستعمل حادثة المن هذه كاختبار مستمر يمتحن به امانة الاسرائليين حياله. فلو كانت حادثة المن هذه اختباره، إذا فلا يجب التغاضي عن اصغر التفاصيل بها.
  • "فَيَخْرُجُ الشَّعْبُ وَيَلْتَقِطُونَ حَاجَةَ الْيَوْمِ بِيَوْمِهَا. لامْتَحِنَهُمْ ايَسْلُكُونَ فِي نَامُوسِي امْ لا؟" خروج 16: 4. بأستخدام حادثة المن سلط السيد يهوه الضوء على حدود الشهر، حدود الاسبوع، حدود اليوم، وحدود يومه المقدس والحقيقي سبت اليوم السابع كما قد عين كل منها عند الخليقة. ثم بعد ذلك استخدم حق السبت هذا ليمتحن به امانه الشعب نحوه. فحفظ السبت مقدسا في الايام الصحيحة من الشهر، والعد من يوم رأس الشهر كان ذلك هو الامتحان والعلامة المعينة لبرهان ولائهم نحوه. فبالانتظام في حفظ السبت الصحيح مقدسا كان ذلك بمثابة أعلان عن خفايا القلب ونياته. وبنفس الطريقة عينها، يستخدم المسيا يهوشوه السبت الحقيقي كأختبار ولائنا نحوه اليوم. فسبته الحقيقي نجده فقط عندما نتبع نفس المبادىء المُجملة لنا في قصة المن. خروج 16: 4؛ 31: 13.
  • استراح الشعب في اليوم السابع. ان تاريخ هذا السبت الاول للراحة من جمع المن كان اليوم الـ22 من الشهر الثاني (ايار) ووصلنا إليه بالعد من اليوم التالي ليوم 15 عندما تذمروا بسبب الجوع. خروج 16: 29- 30.

الدليل لشهرين متتاليين
الهدف من النقاط التالية هو توضيح الطريقة الفريدة التي عرف من خلالها السيد يهوه يوم سبته المقدس، من خلال الشهر الثاني على التوالي. ايضا، من المهم ان نلاحظ ان هذين الشهرين الاولين المُسجلين في خروج اصحاحي 12 و16 هما بالفعل صورة مطابقة لواحدهما الآخر، كالتوأم.

  • في الشهر رقم1 اعلن السيد يهوه لموسى وهارون ان هذا كان اليوم الاول في الشهر الاول من السنة الاولى. لاحظ ان يهوه لم يقل ان ذلك كان اليوم الاول من الاسبوع. فهل ببساطة نسي ان يذكر ذلك، أو كان عدم ذكره جزء من التوضيح، عندما شرع في سرد تفاصيل نظام تقويمه للشعب العبراني؟ خروج 12: 1.
  • الشهر الجديد يعني رأس الشهر (الهلال) بحسب معجم الكونكوردنس، وهو يوم 1 في الشهر. الشهر رقم 2320 = كوديش = رأس الشهر.
  • في الشهر الاول (ابيب) في الـ14 من الشهر، فصح ليهوه. الفصح يقع ايضا في اليوم السادس من الاسبوع، ايضا يعرف بيوم الاستعداد، كل عام على التوالي، دائما. خروج 12: 6- 11؛ يوحنا 19: 31- 32.
  • "وأنتم لا يخرج احد منكم من باب بيته حتى الصباح". الصباح المُشار إليه هنا كان صباح يوم الخامس عشر، لان هذا التاريخ كان هو اليوم التالي ليوم 14. وبسبب أمر يهوه هذا، نعلم بكل تأكيد انه لم يقود شعبه خارج مصر في ليلة 14 بعدما عبر الملاك المُهلك. خروج 12: 22.
  • تعزيز أضافي يرينا ان العبرانيين لم يتركوا مصر في ليلة 14: بعدما عبر الملاك المُهلك وقتل جميع ابكار مصر، ارسل فرعون في طلب موسى وهارون ليلا. لقد ارسل إليهم ليبلغهم انه قد صرح لهم بالخروج وبلا ابطاء. ولكن، يهوه كان قد امرهم بان لا يبرح احدا من باب منزله حتى الصباح. لذلك انتظر موسى وهارون حتى صباح الـخامس عشر ليذهبوا إلى فرعون حتى يحصلوا منه على التصريح بالخروج. خروج 12: 31، (انظر عدد 33: 3 وتثنية 16: 1).
  • لقد امر السيد يهوه بإن يُذبح خروف الفصح، ويشوى ويؤكل بعد الغروب أثناء ساعات ليلة الـ14. وكان يجب ان يصنع هكذا: "احْقَاؤُكُمْ مَشْدُودَةٌ وَاحْذِيَتُكُمْ فِي ارْجُلِكُمْ وَعِصِيُّكُمْ فِي ايْدِيكُمْ. وَتَاكُلُونَهُ بِعَجَلَةٍ". كل الظواهر كانت توحي بانهم كانوا سيخرجون في تلك الليلة، ليلة 14 أو على الاقل في الصباح. لنتذكر، أننا قد وجدنا ان يوم 14 كان ايضا يوم الاستعداد. فهل يمكن ان يهوه كان ببساطة يريدهم ان يكونوا في حالة استعداد مسبق للخروج، مع علمه بان السبت كان يقترب عند صباح اليوم التالي؟ نعلم ان يهوه لن يكسر سبته، لذلك فقد جعل الشعب يستعد في ليلة 14 حتى لا يضطروا ان يصنعوا اي عمل في سبته المقدس، كما اوضح وعين بإن السبت مقدسا فقط خلال "ساعات النهار" ليوم 15. فبهذه الطريقة كان الشعب سيكون مستعدا مُسبقا لقدوم السبت. إذا فلدينا دليل قاطع على ان الساعات المقدسة لسبت اليوم السابع بدأت عند الصباح في يوم 15 لكل من الشهرين الاول (ابيب) والثاني (ايار). خروج 12: 11؛ تكوين 1: 3، 6، 13، 19، 23, 31؛ تكوين 2: 2، 3.
  • الخامس عشر من ابيب هو دائما سبت عظيم، لانه بداية عيد الفطير الذي يقع في يوم السبت السابع، من كل سنة دائما. 1500 سنة لاحقا علي صليب المسيا، تأتينا بعض التفاصيل الاضافية: "ثُمَّ إِذْ كَانَ اسْتِعْدَادٌ فَلِكَيْ لاَ تَبْقَى الأَجْسَادُ عَلَى الصَّلِيبِ فِي السَّبْتِ لأَنَّ يَوْمَ ذَلِكَ السَّبْتِ كَانَ عَظِيماً سَأَلَ الْيَهُودُ بِيلاَطُسَ أَنْ تُكْسَرَ سِيقَانُهُمْ وَيُرْفَعُوا" يوحنا 19 : 31.
  • لقد اخرج يهوه الاسرائيليين من مصر ليلا في الخامس عشر من ابيب، بعدما انتهى السبت. تثنية 16: 1، عدد 33: 3. قارن هذا الحدث مع الشهر الثاني (ايار)، عندما ارسل يهوه السلوى ليلا في الخامس عشر من الشهر الثاني، بعد الغروب. خروج 16: 1- 13. فساعات السبت المقدسة هي تقريبا 12 ساعة منذ الصباح حتى غروب الشمس. سفر التكوين يُعرف اليوم بالصباح والمساء، واللذان يمثلان جزئين من "ساعات النهار"، وليس لهما علاقة البتة مع الليل. في الشهر الاول من سجل سفر الخروج، في الخامس عشر من الشهر، انتظر يهوه إلى ما بعد الغروب ليقود الاسرائيليين خارج مصر؛ وفي الشهر الثاني انتظر ايضا إلى ما بعد الغروب ليرسل لهم السلوى ليأكلوها. لذلك فلدينا أدلة قاطعة بإن ساعات يوم السبت السابع المقدسة انتهت عند الغروب في الخامس عشر في كل من الشهرين ابيب وايار. وبالتالي هذا يوضح لنا انه هنالك 12 ساعة مقدسة فقط في يوم السبت.
  • في الشهر الاول (ابيب) يعطينا السيد يهوه ثلاثة تواريخ محدده: الاول، العاشر، والرابع عشر. من هذه التواريخ والتفاصيل المُحيطة بها يمكننا ان نعلم بإن اليوم الخامس عشر كان هو سبت اليوم السابع. وباستخدام الحساب البسيط نجد ايضا ان سبت اليوم السابع يقع في 8، 15، 22، 29 من الشهر القمري؛ وايضا نجد ان رأس الشهر يمثل يوم 1 في الشهر، وهو نفسه ذات اليوم الذي كلم فيه يهوه موسى وهارون، معطيا لنا مُقدمة لنموذج كامل عن تقويم الخالق لفترة شهر من الزمان.
  • شهر #1 ابيب الفصح والخروج

    شهر #2 ايار المن السماوي

  • في الشهر الثاني (ايار)، نفذت مؤونة الاسرائيليين من الغذاء وتذمروا لدى موسى وهارون. فقال السيد يهوه بإنه سيرسل لهم السلوى في تلك الليلة، والتي وقعت في الـ15 من الشهر، يوم السبت السابع. لم يكن من الممكن ان يكسر يهوه سبته في الوقت ذاته الذي اراد ان يُعلم فيه إسرائيل متى يحفظونه مقدسا. لذلك انتظر حتى انتهى "نهار" ساعات يوم السبت السابع قبل ان يُرسل لهم السلوى كطعام. وبوضوح شديد برهن يهوه ان الـ15 كان سبتا عندما ارسل المن في صباح اليوم التالي مباشرة معلنا بذلك انه كان اليوم الاول من الاسبوع، جاعلا من اليوم الذي سبقه (15) سبت اليوم السابع. ويتبين لنا ان يوم الخامس عشر والذي تم فيه التذمر، ثم بعدها ارسل يهوه لهم السلوى ليلا، كان بالفعل هو سبت اليوم السابع. فيهوه العظيم اخذ في الاعتبار ان يرسل لهم السلوى فقط بعد مرور ساعات السبت المقدسة.
  • اليوم الثاني والعشرين من الشهر عُين كسبت، لإنه في ذلك اليوم لم يسقط أي منا. فكان يجب على الشعب ان يحفظوه كيوم سبت مقدس للعبادة. كما وجب على الشعب ان يبرهنوا على ولائهم ليهوه بطاعتهم، عندما كانوا يجمعون ضعف مقدار المن في اليوم السادس، وعدم الجمع في اليوم السابع، من كل اسبوع. وهذه طريقة اخرى عين بها السيد يهوه اليوم السادس كيوم للاستعداد.
  • للشهر الثاني على التوالى، يوضح لنا الحساب البسيط ان سبت اليوم السابع المقدس وقع في ايام 8، 15، 22، 29 من الشهر القمري، معطيا لنا نموذج كامل لتقويم الخالق للشهر الثاني (ايار).

الشهر #2 الخلاصة
كان تركيز يهوه الاساسي في "درس المن" في هذا الشهر الثاني، ان يوضح العلاقة القائمة ما بين ستة ايام العمل وسبت اليوم السابع الحقيقي، وعلاقتهما بأيام رؤوس الشهور. والسبب: لماذا هذا التوضيح مهم وحيوي جدا، لإنه، بدون تحديد رؤوس الشهر اولا، من المستحيل علينا ان نُحدد سبوت اليوم السابع. وقد انُجز هذا العمل المبتغى للوصول لرؤوس الشهور اولا مع تكرار بعض التوجيهات التي اعُطت في الشهر الاول، مثل تحديد اول يوم في الشهر. فالحقيقة البسيطة في خروج 16: 1 والتي تعلن انه كان الخامس عشر من الشهر الثاني، أكدت للإسرائيليين بالضبط متى يبدأ الشهر. أما تركيزه الثانوي من اعطاء "درس المن" يبدو انه عُين لهذا الجيل الاخير. وبتسجيل التواريخ والاحداث ايضا لهذين الشهرين المتتاليين، يتضح لنا بإن التقويم الروماني الجريجوري الحديث ليس في انسجام مع السجل الكتابي لمدلولات تقويم الخالق المقررة. فيهوه إذا قادر ان يقود اولاده المؤمنين، الجوعى والعطاشى إلى طاعته، مرة اخرى للرجوع إلى حقائق تقويمه القديم، ويرُد لهم ايام أعياده المُقدسة وسبوت اليوم السابع الحقيقىة المباركة المقدسة. هل ممكنا إن يهوه مرة أخرى بدأ في تعليم دروس المن في الوقت المناسب بينما هو يستمر في قيادة اولاده المؤمنين للخروج من التقويم المزيف والرجوع إلى حق تقويمه؟

"مَنْ لَهُ أُذُنٌ فَلْيَسْمَعْ مَا يَقُولُهُ الرُّوحُ لِلْكَنَائِسِ. مَنْ يَغْلِبُ فَسَأُعْطِيهِ أَنْ يَأْكُلَ مِنَ الْمَنِّ الْمُخْفَى، وَأُعْطِيهِ حَصَاةً بَيْضَاءَ، وَعَلَى الْحَصَاةِ اسْمٌ جَدِيدٌ مَكْتُوبٌ لاَ يَعْرِفُهُ أَحَدٌ غَيْرُ الَّذِي يَأْخُذُ" رؤيا 2 : 17.

المفتاح: رأس الشهر / شهر جديد عيد الفصح فى اليوم الـ14 ليلاً

يهوه أخرج إسرائيل من مصر فى اليوم الــ15 ليلاً بعد نهار ساعات السبت

لايام التي تتوسط عيد الفطير اليوم الأخير من العيد

سبوت اليوم السابع القمرية

لشعب تذمر بسبب الجوع فى صباح سبت اليوم الــ15 وبعد ذلك ارسل يهوه السلوى عند غروب الشمس بعد ما انتهى السبت

اليوم الــ16 من الشهر كان أول يوم لسقوط المن من السماء

يوم 22 من شهر أيار كان أول سبت توكيدي أعطي لإسرائيل من خلال "درس المن"

الإسرائيليين جمعوا عمرا من المن، حسب كفاية كل واحد، كل يوم

فى اليوم الـ6 جمعوا ضعفين من المن

يوم انتقالي: اليوم الاخير التكميلي لدورة القمر الشهرية

حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
6003
11
22
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2017
01
20
افرحوا بالخالق في يوم قدسه. سبت مبارك.
Calendar App