إنّ الهدف من تقفي أثر الشمس هو معرفة أين سيظهر أول هلال مرئي. فخلال السنة تشرق الشمس وتستقر في مواضع مختلفة. وإذا تمّ تمييز مواضع شروق الشمس ومغربها هذه بعلامات في أقصى الشمال وأقصى الجنوب، سيعرف واحدنا أين ينظر للبحث عن أول هلال مرئي لكل شهر قمري عبر السنة. إنّ دراسة هذا التقويم/ الساعة الرائعين الذي صنعهما يهوه هو بمثابة دراسة علم قائم بذاته.

لقد صُنعت الشمس لتكون علامة للسنين والأيام. أما القمر فقد صُنع ليظهر تقسيمات زمنية أصغر (الشهور أي دورات القمر؛ والأسابيع). وكلاهما (الشمس والقمر) يعملان جنباً إلى جنب بتناغم متناسق وذلك لإظهار يوم السبت الحقيقي.

هناك أربعة نقاط زمنية على طول السنة الشمسية يمكن فيها ضبط الشهر القمري بحيث تبقي الفصول في أوقاتها الخاصة بكل منها، وهذه النقاط هي: الاعتدال الربيعي، والانقلاب الصيفي، والاعتدال الخريفي، والانقلاب الشتوي. ويحدّد الانقلابان أبعد موضع للشمس شمالاً وجنوباً. إنّ يوم الانقلاب الصيفي (يونيو/ حزيران 21) هو أطول يوم في السنة بأقصر ليل. أمّا الانقلاب الشتوي (ديسمبر/ كانون الثاني 21) فهو أقصر يوم من السنة بأطول ليل. والاعتدالان (مارس/آذار 21 ؛ سبتمبر/ أيلول 21) يشيران إلى نقطة التوسط حيث يتعادل الليل والنهار في الطول.

والرسم البياني الحالي يُظهر مسلك كلّ من الشمس والقمر عند الاعتدال الربيعي والانقلابين الصيفي والشتوي.

alt

ونظراً لإمالة الأرض قد تكون مواضع صعود القمر ونزوله أبعد قليلاً إلى الشمال والجنوب مِن أقصى نهايتي نقاط شروق الشمس وغروبها. إلّا أنّ تمييز الشمس بعلامة يعطي موقعاً تقريبياً لمعاينة الهلال من الموقع الجغرافي الذي يتّخذه المشاهِد على الأرض.

فيما يلي رسم بياني يُظهر الدائرة الشمسية. لاحظ أنّه في نصف الكرة الشمالي أثناء الصيف، تشرق الشمس وتغرب في السماء الشمالية. وفي الشتاء، تشرق الشمس وتغرب في السماء الغربية. وذلك على عكس الحال في نصف الكرة الجنوبي. وفي هذا الرسم البياني تمّ وضع الحجارة، في الخارج، في موضعها بالنظر إلى ما وراء الحجر الكبير الموجود في المركز. أما الحجارة الصغيرة في الداخل فقد تمّ وضعها وفق الظلّ الناتج بجانب الحجارة الكبيرة الخارجية في أعلى نقطة للشمس في الأيام المحددة للاعتدال الربيعي أو الانقلابين (الشتوي والصيفي).


إنّ الدائرة الشمسية هي بنية سهلة التحضير نوعاً ما. ولا يلزم أن تكون كبيرة أو معقدة. يمكن الاعتماد على أي موقع يمكن فيه رؤية خطي الأفق الشرقي والأفق الغربي بشكل معقول نسبياً. فإن لم يكن بوسعك أن تضع الحجارة، فقم بملاحظة العلامات المتاحة: أعمدة السور، أو مجموعات المراجيح، أو الأشجار الموجودة في مرمى العين إلخ...وباستعمال سجل مكتوب يمكن معرفة الموقع التقريبي لمشاهدة الهلال المرئي التالي.  

من الأمثلة القديمة على الدائرة الشمسية هو "ستونهنج" (حجارة يدعم بعضها بعضاً لتشكّل الهيكل المعماري، في إنكلترا، وهو نصب من عصور ما قبل التاريخ، ويُعرف من ترتيب حجارته أنّه تمّ استخدامه كمركز ديني وأيضا بمثابة مرصد فلكي). فبينما يُرجّح أنّ كهنة الدرويد (طبقة كهنوتية اعتقدت بالتقمص والأضاحي البشرية، قمعتهم الحكومة الرومانية منذ القرن الأول للميلاد، ويُعتقد أنّ الناجين منهم احتموا في بريطانيا وإيرلندا) قد استعملوا هذا الموقع في الأضاحي الوثنية، فإنّ هذا الموقع يسبق الدوريد اللاحقين، وكان القصد منه أصلاً أن يكون وسيلة لقياس الوقت الشمسي والقمري. وحديثاً اكتشف علماء الفلك أنّ الستونهنج يقيس الكسوفات والخسوفات الشمسية والقمرية بطريقة دقيقة للغاية.

alt
Stonehenge


تمّ أخذ إذن الصور والرسوم البيانية من د. ج. س. يونغ، قسم علم الفلك، جامعة ماساتشوسيتس، إمهِرست.

 

التعليقات (1)add comment
مجدى فوزىa
مجدى فوزىa: ...
يامالك الكون اعنا
1

كانون الثاني 24, 2011

أضف تعليق
يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy
حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
6004
4
3
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2017
06
27
Calendar App