(( altاُنــْظُرُوا أَنْ لاَ يَكُونَ أحَدٌ يَسْبِيكُمْ بِاٌلْفَلْسَفَةِ وَبـِغـُرُورٍ بَاطلٍ حَسَبَ تـَقْلِيـِد اٌلنـَّاسِ حَسَبَ أَرْكَانِ اُلْعَالَمِ وَلَيْسَ حَسَبَ اُلْمَسِيا )) كولوسي 8:2.

 

هل من المعقول ما يدعيه الكاثوليك والأرثوذكس بأن البروتستانت قد قاموا بحذف الكتب (الأسفار) التالية من الطبعات البروتستانتية للكتاب المقدس: طوبيا، يهوديت، تتمّة أستير، الحكمة (حكمة سليمان)، حكمة يشوع ابن سيراخ، باروخ، تتمّة سفر دانيال، المكابيين الأول والثاني؟

تدعى هذه الأسفار في جملتها بالـ(( أبوكريفا ))، وقد قام ثلاثة وخمسون أسقفا للكنيسة الكاثوليكية باعتمادها وضمها إلى مجموعة الأسفار المقدسة للعهد القديم وإعطائها نفس المنزلة، وذلك في مجمع ترنت، وفي الجلسة التي انعقدت في 8 أبريل/نيسان سنة 1546 ميلاديا. علما بأن هذه الكتب (الأبوكريفا) لم تكن جزءا من الكتب المقدسة العبرية في عهد السيد يهوشوه المسيح. فاليهود الذين ائتمنهم يهوه على كتبه المقدسة، {(( إِذًا مَا هُوَ فَضْلُ الْيَهُودِيِّ، أَوْ مَا هُوَ نَفْعُ الْخِتَانِ؟ كَثِيرُ عَلِى كُلِّ وَجْهٍ! أَمَّا أَوَّلاً فَلأَنَّهُمُ اسْتُؤْمِنُوا عَلَى أَقْوَالِ يهوه (الإله) )) رومية 3: 1، 2. هؤلاء اليهود لم يدرجوا الأبوكريفا ضمن أسفار العهد القديم المقدسة. لقد تم كتابة هذه الأسفار في الـ 200 سنة التي سبقت ولادة السيد المسيح، وهذه الفترة التي تقع ضمن فترة ما بين العهدين (القديم والجديد) والتي امتدت قرابة 400 سنة، انعدمت فيها موهبة النبوة بين اليهود. أي أن يهوه لم يمنح موهبة النبوة، خلال هذه الفترة، لأحد ما. وقد كانت الموهبة الروحية هي الشرط الأساسي الواجب توافره حتى يُؤهَّل صاحبها للكتابة والتنبؤ، وعندها كانت تُقبَل كتاباته على أنها جزء من الوحي الإلهي.

ولهذا السبب استبعد رجال الدين اليهود هذه الأسفار من كتبهم المقدسة. فليس غريبا، إذاً، أن لا نجد أي إشارة، مباشرة أو غير مباشرة، في أسفار العهد الجديد مقتبسة من (( الأبوكريفا )). ففي الوقت الذي نجد فيه أن أسفار العهد الجديد تحوي 263 اقتباساً مباشراً من أسفار العهد القديم المقدسة وأكثر من 350 إشارة إلى العهد القديم، لا نجد فيها اقتباسا واحدا للمخلّص أو رسله من أسفار (( الأبوكريفا )). وفي ضوء هذه الحقائق علينا أن نسأل أنفسنا هذا السؤال الهام: إذا كان إلهنا يريد أن نعتبر أسفار (( الأبوكريفا )) مساوية للأسفار المقدسة، فلماذا لم تكن هذه الأسفار جزءا من الكتب المقدسة في عهد المسيح؟

هذا وقد كان كبار اللاهوتيين وآباء الكنيسة المسيحية، على مر العصور، من القديس جيروم وحتى حركة الإصلاح في القرن السادس عشر، يفرّقون ويميّزون ما بين أسفار (( الأبوكريفا )) وأسفار الكتاب المقدس الأخرى. وكانوا يعلمون الناس أن قراءة أسفار (( الأبوكريفا )) قد تكون مفيدة لما تشمله من تعاليم صالحة للقراءة وأحداث تاريخية تلقي الضوء على الفترة التي كتبت فيها، ولكنها - أي الأبوكريفا - لا يمكن الاعتداد بها مثل أسفار الكتاب المقدس الأخرى، لافتقادها صفة الوحي الإلهي.

وهنا قد يتبادر إلى الذهن السؤال التالي: لماذا – إذاً – قامت كنيسة روما الكاثوليكية باعتماد أسفار (( الأبوكريفا )) وإعطائها نفس منزلة أسفار الكتاب المقدسة الأخرى في سنة 1543 ميلادياً؟ نجيب فنقول: إن حركة البروتستانت الإصلاحية بدأت في سنة 1517 ميلادياً، عندما علّق لوثر على باب كنيسة القلعة في وتنبرج بألمانيا عريضته الشهيرة، التي كتب فيها 95 برهانا ضد صكوك الغفران. وبعدها بدأ لوثر بمهاجمة تعاليم الكنيسة الأخرى فيما يتعلق بالمطهر، واليمبوس *، والصلاة من أجل الموتى، وتخفيف عذاب الموتى. وقد وجدت كنيسة روما الكاثوليكية أن عليها الرد على حملات لوثر القوية والدفاع عن نفسها في ظل الهجوم المتزايد لحركة الإصلاح البروتستانتي. ومع ذلك فكنيسة روما لم تستطع أن تدافع عن تعاليمها باللجوء إلى أسفار الكتاب المقدس، لذا فقد كانت مضطرة إلى إيجاد سند لعقائدها في أسفار أخرى غير أسفار الكتاب المقدسة. ومن هنا جاءت فكرة ضم أسفار (( الأبوكريفا )) رسميا إلى أسفار العهد القديم المقدسة، وإعطائها نفس المنزلة. لأن في كتابات أسفار (( الأبوكريفا ))، وجدت كنيسة روما سندا للتعاليم التي كان يهاجمها المصلحون البروتستانت. ومن هنا جاء التوقيت الزمني لاعتراف كنيسة روما الكاثوليكية بأسفار (( الأبوكريفا ))، كرد فعل مباشر لحركة الإصلاح البروتستانتي.

وكنتيجة لوجود تعاليم خاطئة ومخالفة كلية لأسفار الكتاب المقدسة، فقد قررت جمعيات الكتاب المقدس البروتستانتية، في مطلع القرن التاسع عشر، عدم إدراج أسفار (( الأبوكريفا )) ضمن أسفار العهد القديم وعدم الترويج لها، والاكتفاء بطباعة الأسفار المقدسة.

وقبل أن أنهي الإجابة على هذا السؤال أود أن أسرد بعض التعاليم الخاطئة التي ذكرت في أسفار (( الأبوكريفا )):

(1) تعلم بعض الأسفار أهمية الصلاة وجمع التقدمات من أجل الموتى (المكابيين الثاني 12: 41 – 45).

(2) هناك ميل في أسفار (( الأبوكريفا )) لتعظيم وتكبير دور الأعمال الظاهرية في حياة الإنسان. فالصدقات – على سبيل المثال – تمحو الخطايا وتنجي من الموت (طوبيا 12: 9 ). كما أن إكرام الأهل يكفر عن الخطايا (ابن سيراخ 3 : 4).

(3) يروّج ســفر (( الحكمــة )) بالأبوكـريفا الفكــر الأفــلاطوني بأن النفس خالــدة والجســد ما هو إلا ثقل تتحرر منه النفــس عند الموت (الحكمة 9: 15). وهذه فكرة غريبة على أسفار الكتاب المقدسة. كما استعار كاتب سفر (( الحكمة )) من أفلاطون عقيدة الوجود القبلي أو الْمسُبَق* للنفس أو الروح (الحكمة 8: 19، 20).

بالإضافة إلى التعاليم الخاطئة المذكورة أعلاه، فقد وردت بعض الأخطاء الأخرى التي تثبت انعدام صفة الوحي الإلهي عن هذه الأسفار. فنجد، على سبيل المثال، في سفر يهوديت، الإصحاح الأول والعدد الخامس، بأن نبوخذنصر كان ملكا لأشور. بينما يحدد لنا الكتاب المقدس – وكذلك التاريخ – بأنه كان ملكا لبابل وليس لأشور. ويذكر لنا سفر طوبيا، كيف أن ملاكا من السماء كذب عليه وأخبره بأنه من نسل حننيا العظيم (طوبيا 5 : 17–19). وهذا أمر غير وارد على الإطلاق أن تقوم ملائكة السماء بالكذب.

ويظهر يهوه، في سفر يهوديت، وكأنه راضٍ عن استخدام طرق الخداع والمكر عند مواجهة الأعداء (يهوديت 9: 10، 13). هذا أيضا أمر غير وارد بالنسبة إلى إلهنا أن يبيح هذا النهج، حتى ولو كان مع الأعداء.

وأخيرا وليس آخرا، يتبين لنا – بعيدا عن أي شك – انعدام صفة الوحي الإلهي لهذه الأسفار (( الأبوكريفا )) من الخرافات المذكورة بها. فنجد في سفر طوبيا قصة طوبيا والملاك رافائيل، كيف أنه في يوم من الأيام كاد حوتٌ أن يفترسه، ولكنه تمكن من الحوت بعد أن اتبع إرشادات الملاك رافائيل في كيفية القضاء على الحوت. ثم كيف بعد ذلك أمره الملاك بأن يشق جوف الحوت ويحتفظ بقلبه ومرارته وكبده، لأنه توجد منافع علاجية لهذه الأعضاء. (( فأجابه الملاك: إذا ألقيت شيئا من قلبه على الجمر فدخانه يطرد كل جنس من الشياطين في رجل كان أو امرأة بحيث لا يعود يقربهما أبدا. والمرارة تنفع لمسح العيون التي عليها غشاء فتبرأ )) (طوبيا 6: 8، 9). أما بالنسبة إلى الكبد فأخبره الملاك أنه (( إذا أحرقت كبد الحوت ينهزم الشيطان )) طوبيا 19:6.

فاستطاع بعد ذلك طوبيا أن يشفي أباه الذي أصيب بالعمى من جراء سقوط ذرق (سبلة) من عش عصفور على عينيه وهو نائم (طوبيا 2 : 11) بواسطة مرارة الحوت. (( فأخذ طوبيا من مرارة الحوت وطلى عيني أبيه، ومكث مقدار نصف ساعة فبدأ يخرج من عينيه غشاوة كفرقئ البيض فأمسكها طوبيا وسحبها من عينيه وللوقت عاد إلى طوبيا بصره )) طوبيا 11: 13 – 15 . ويحكي سفر طوبيا عن سارة ابنة رعوئيل، التي تزوجها طوبيا الابن فيما بعد، و(( كان قد عقد لها على سبعة رجال وكان شيطان اسمه أزموداوس يقتلهم على أثر دخولهم عليها في الحال )) (طوبيا 3: 7، 8). التقى طوبيا الابن، بسارة في يوم من الأيام، واستطاع أن يخرج الشيطان ازموداوس منها، وذلك عندما ألقى بقطعة (( من كبد الحوت على الحجر المشتعل )) فخرج منها الشيطان حالا طوبيا 8: 1.

هذه الخرافات والتعاليم الخاطئة التي نجدها في أسفار (( الأبوكريفا )) ما هي إلاّ أدلة واضحة تبين لنا لماذا رفضها اليهود في وقت السيد المسيح ولم يدرجوها بين أسفار الكتاب المقدسة.


* اليمبوس هو موطن الأرواح التي تُحرَم من دخول الجنة لغير ذنب اقترفته (كأرواح الأطفال غير المُعمَّدين، على سبيل المثال).

* هذه العقيدة لأفلاطون تعلّم بأن النفس أو الروح كانت موجودة وحائمة في الكون، قبل أن يُختار لها الجسد المناسب لتستوطنه.

التعليقات (7)add comment
رافت رمسيس
رافت رمسيس: الى الاخ مسلم موحد بالله
الاخ مسلم موحد بالله


سلام لك

فى الحقيقة وجدت ان لك ردود كثيرة جدا فى هذا الموقع - بعضها اتهامات وبعضها تكفير ومعظمها تهجم على كتابنا المقدس وديننا المسيحي .... الخ .

هل لي ان اعرف ما هو سبب تحاملك الشديد على الدين المسيحي ؟

1

كانون الثاني 26, 2012
مصطفى زنزن
مسلم موحد بالله .: لماذا تحذف الأسفار والإنجيل ملئ بخرافات أكثر من تلك التى فى ابوكريفا


وفي ضوء هذه الحقائق علينا أن نسأل أنفسنا هذا السؤال الهام: إذا كان إلهنا يريد أن نعتبر أسفار (( الأبوكريفا )) مساوية للأسفار المقدسة، فلماذا لم تكن هذه الأسفار جزءا من الكتب المقدسة في عهد المسيح؟



أخبرك من كتابك لماذا لم تكن هذه الأسفار جزءا من كتابك المقدس :
أولاً : لأنها جائت قبل سيدنا عيسى ابن مريم

ثانياً : لقولة سيدنا عيسى الشهيرة :- "17 لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء. ما جئت لانقض بل لاكمّل."

إذاً فقد جاء ليكمل عليها وليس لينقضها , ولذلك وجب عليكم الإحتفاظ بها لأنها جائت كبداية لما سيكمله المسيح عيسى ابن مريم
(ما جئت لانقض بل لاكمّل)


وثالثاً : يا كاتب المقال انك قولت ان اليهود ما حفظوش الأمانه اللى هيا التوراه , وبالتالى حرفوها - طيب وايه دليلك ان التوراه تم بالفعل تحريفها ؟؟

هتقولى الكلام اللى قولته انه لا يقبله عقل ومش عارف ايه ؟

طيب خلينى اديلك رابعاً :
فالصدقات – على سبيل المثال – تمحو الخطايا وتنجي من الموت (طوبيا 12: 9 ).
ده كلام صحيح 100 فـ% ,
كما أن إكرام الأهل يكفر عن الخطايا (ابن سيراخ 3 : 4).
وده كمان كلام صحيح ومظبوط 100 ف الـ% (اللى هى صلة الرحم)
ودليلك اللى انت بتستدل بيه اللى هو : بعض أخطاء تاريخية , وكلام غير منطقى ..
انت بكده بتشهد على كدب وتحريف كتابك المقدس وانت مش واخد بالك


على سبيل المثال :-
* النجم اللى كان بيتمشى فى السما وبيدخل حوارى وزقق عشان يقف فوق الحظيرة اللى اتولد فيها المسيح ...
* الأرنب اللى بيجتر ...
* وأخطاء تاريخية لا تعد ولا تحصى

أجتهد شويه واكتب بس على الجوجل أخطاء الانجيل التاريخية وانت مش هتلاحق تقرا ايه ولا ايه

إذاً الكتاب المقدس ليس معصوم من التأليف والتحريف حالة حال ((الأبوكريفا))

ويبقى السؤال :

ليه تم حذف الأسفار (الأبوكريفا) ؟

لما تقول مش عارف ابقى اقولك ليه بس السبب الحقيقى

لكن مش تألف وانت مش عارف انت بتكتب ايه لو سمحت.
2

تـمـوز 24, 2011
سامح جرجس
سامح جرجس: تعليق على تعليق الأخ موريس هنرى ميدو: ...
الأخ العزيز موريس،
نحن مسيحيين غير طائفيين. المزيد في الراوبط التالية:
https://www.inzar.com/index.php?option=com_content&view=article&id=144&Itemid=70
https://www.inzar.com/index.php?option=com_content&view=article&id=132&Itemid=72
https://www.inzar.com/index.php?option=com_content&view=article&id=48&Itemid=75
في محبة السيد وخدمته.
سامح وهيب - فريق إنذار
3

أيلول 19, 2010
موريس هنرى ميدو
موريس هنرى ميدو: ...
ممكن اعرف انتوا تبع اى طائفة لان كلامكم فية حاجة
4

أيلول 19, 2010
ماري روبين موسى الريحاني
Marie Norma: Azazel
yesterday while i reading the novel "Azazel" by Yousef Zeidan, i came across the word Apocrypha, and now i know what it means!
Thank you!
this novel is really one of its type, recommended
5

أيلول 12, 2010
elmfde
elmfde: ...
سلام ونعمة وبركة الرب يسوع المسيح
نشكر السيد انه ارشد اتقيائه لكلمته الصحيحة الصالحة
الرب يبارككم

6

تـمـوز 08, 2010
mero hassan
mero hassan: ...
إلى نيافة الحبرالجليل / جلال دوس
كنت قد أرسلت لنيافتكم أطلب مجموعة كتب أنا فى حاجة ماسة اليها وللأسف لم ترد على بالنفى أو الأيجاب ، على أى حال الكتب هى :1-الصراع العظيم (إلن هوايت)،هل مريم العذراء حية (دانى فيرا)،هوذا يأتى(نيافتكم) أرجو أن تسنح الفرصة
بهذة الكتب التى سأعتبرها أغلى هدية من المسيح(لة المجد)
7

أيلول 23, 2009

أضف تعليق
يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy
حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
6003
11
21
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2017
01
20
Calendar App